Arabic

يستثمر الرأسماليون المليارات في الذكاء الاصطناعي، ويسيل لعابهم لاحتمال حدوث طفرة اقتصادية ناجمة عن الذكاء الاصطناعي، ويحرصون على انتزاع قطعة من تدفق الذهب الجديد. لكنه لا يوجد حل تكنولوجي للتناقضات الجوهرية التي تعاني منها الرأسمالية، ومن الحتمي أن يعقب حفل الاستثمارات هذا أزمة عميقة.

اندلع غضب عارم في مختلف أنحاء بنغلاديش، بعد أن أرسلت حكومة رابطة عوامي، برئاسة الشيخة حسينة، قوات الشرطة والقوات شبه العسكرية لقتل الطلاب المحتجين. قُتل 39 طالبا في المذبحة التي جرت في ظل تعطيل خدمة الإنترنت. وما بدأ كحركة احتجاج طلابية بسبب قيام الحكومة بإعادة العمل بنظام الحصص المكروه للوظائف المطلوبة في القطاع العام، والذي من شأنه أن يصب في صالح أنصار رابطة عوامي الحاكمة، تحول الآن إلى صراع مرير ضد نظام قاتل.

لقد عانى المحافظون من هزيمة مدمرة، وهو ما سمح لستارمر بدخول 10 داونينغ ستريت بأغلبية ساحقة. لكن حكومة حزب العمال الجديدة هذه ستكون حكومة الأزمات الشديدة. لذا يجب على العمال والشباب الاستعداد للنضال. انضموا إلى الحزب الشيوعي الثوري!

إن قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة، والتي ستجري جولتها النهائية هذا الأسبوع، يسبب صداعا حادا للبرجوازية. وقد بدأ احتمال خسارة ماكرون للأغلبية البرلمانية يثير بالفعل الذعر في الأسواق. كما أن صعود حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بقيادة مارين لوبان، يستفز مئات الآلاف للنزول إلى الشوارع احتجاجا.

في هذا المقال يشرح روب سويل، محرر جريدة “الشيوعي”، لماذا يجب عليك أن تصير شيوعيا إذا كنت ترغب في إحداث تغيير حقيقي للمجتمع.

يوم السبت، 15 يونيو، عبأت نقابة عمال ميناء بيرايوس (ENEDEP) جهودها لمنع سفينة الحاويات المتجهة إلى إسرائيل MSC ALTAIR من الرسو في الميناء اليوناني. كانت السفينة تحمل مواد عسكرية كانت موجهة لكي تمطر غزة بالدمار. وبفضل استمرار الحصار، اضطرت السفينة إلى تغيير مسارها نحو إيطاليا، مما وجه ضربة لآلة الحرب الإسرائيلية. تشكل هذه الخطوة مثالا يحتذى به لعمال العالم!

أحداث كبرى تهز كينيا. تحاول حكومة ويليام روتو – الخادم المخلص لواشنطن وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي – فرض ضرائب ثقيلة على رقاب الجماهير. وقد حصدت حكومته غضب الشباب الذين غمروا شوارع كل البلدات والمدن الرئيسية بشكل عفوي. إن هناك عناصر ثورية في الوضع، ويتحدث كثيرون عن قدوم سريلانكا إلى كينيا.

غالبًا ما تصور الطبقة السائدة الشيوعيين على أنهم أفراد عنيفون لن يهنأ بال حتى يغرقوا المجتمع في دمائه. لذلك، لم يكن مفاجئا لنا، عندما أجرت أكبر وسيلة إعلام رقمية في الدنمارك: BT، مقابلة مع رفيق قيادي في فرعنا الدنماركي حول قرار رفاقنا التاريخي بتأسيس حزب شيوعي ثوري، فحاول المحاور طيلة المقابلة إقناع الرفيق بالاعتراف بأنهم يدعون إلى العنف.

بعد أسبوع رائع من الأفكار الثورية والتقارير الملهمة من جميع أنحاء العالم، وبعد عدة أشهر من الإعداد من طرف آلاف الرفاق في عشرات البلدان، اخُتتم المؤتمر التأسيسي للأممية الشيوعية الثورية (RCI) بالتصويت بالإجماع على إطلاق هذه الأممية الجديدة. ولكن هذه مجرد بداية. إننا نبني حزب الشيوعية الثورية العالمي ونحتاج إلى مساعدتكم. انضموا إلى الأممية الشيوعية الثورية المنشأة حديثًا، وادرسوا الأفكار الماركسية الحقيقية، وساعدونا في النضال من أجل الثورة في حياتنا!

لقد احتفلت الحكومات والصحف الإمبريالية المنافقة في الغرب بموت الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية، وشمتت بنهاية “جزار طهران”، مع تثبيتها للعقوبات القاسية التي تُعرض الملايين من الإيرانيين العاديين للمصاعب، ومواصلة دعم المذبحة الإسرائيلية في غزة. ليس لدى الشيوعيين شيء مشترك مع هذه الشخصيات، الذين هم أنفسهم قتلة يمثلون نفس النظام الرأسمالي الخسيس الذي يحكمه الملالي في إيران. فمن وجهة نظرنا نقول: إن إرث رئيسي الملطخ بالدماء هو إرث رجعي مضاد للثورة. نتمنى أن تدفن الجماهير الإيرانية الثورية الجمهورية الإسلامية معه قريبًا.

كان موقف لينين من المسألة القومية عاملا أساسيا في نجاح البلاشفة في الثورة الروسية. وتعتبر مقالته “حق الأمم في تقرير المصير“، التي نُشرت في أبريل ويونيو 1914، في سياق الجدال ضد روزا لوكسمبورغ وآخرين، واحدة من أبرز أعماله حول هذا الموضوع.

لقد أصيب ملايين الأشخاص حول العالم بالرعب يوم الأحد بعد أن دمرت غارة جوية للجيش الإسرائيلي مخيمًا للمدنيين النازحين في رفح، مما أسفر عن مقتل 45 شخصًا على الأقل. إن وسائل التواصل الاجتماعي تمتلئ بصور رجال ونساء وأطفال متفحمين ومقطعين، لقد قُتلوا خلال نومهم. لقد كتب لينين ذات مرة أن الرأسمالية هي رعب بلا نهاية: يتم شرح هذه الكلمات بلغة النار والدم في غزة ليراها العالم أجمع.

اهتزت وسائل الإعلام العالمية، يوم أمس، بفعل الأخبار المفاجئة التي تفيد بأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، يسعى لاستصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يواف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

في حلقة هذا الأسبوع من سلسلة لينين خلال عام، نلقي نظرة على إحدى مقالات لينين الأقل شهرة، وهي عبارة عن جدال ضد التيار الذي يطلق عليه الماركسيون عادة اسم النزعة “اليسارية المتطرفة”. كتب لينين مقال: “فصيل أنصار الأوتزوفية وبناء الله” في عام 1909، وتطرق فيه لمسائل رئيسية حول التكتيكات والفلسفة الماركسية التي كانت مجموعة يسارية متطرفة غير مبدئية داخل الفصيل البلشفي تسعى إلى مراجعتها.

شهدت أكثر من 60 جامعة وكلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة طلابًا وأعضاء هيئة تدريس ينظمون مخيمات في حركة متنامية ضد المذبحة في غزة. يتم تسييس جيل كامل ويستخلصون استنتاجات حول طبيعة الإمبريالية ودور الشرطة والدولة والحاجة إلى العمل الجماعي.

أعلنت إيران، يوم السبت 13 أبريل، أنها شنت هجوما على إسرائيل بأكثر من 300 من الطائرات المسيرة والصواريخ. مساء ذلك اليوم، غادر جو بايدن منزله الشاطئي في ديلاوير وأسرع عائدا إلى البيت الأبيض وسط شعور بالأزمة يلوح في الأفق. وفي الليلة نفسها، التقى الرئيس بأعضاء فريق الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض لتدارس الهجمات الصاروخية التي وقعت.

إن الأزمة العالمية للرأسمالية تدفع العمال والشباب في جميع البلدان، الواحد منها تلو الآخر، نحو الشيوعية الثورية! ونتيجة لذلك، فقد تلقينا عشرات الرسائل وطلبات المشاركة في الكونفرانس التأسيسي لأمميتنا الجديدة، والتي نشارك أدناه بعض الأمثلة الأكثر إلهاما من بينها. هذا الجيل الجديد من الشيوعيين يشتعل غضبا من أهوال النظام الرأسمالي ومظالمه، ويدرك غريزيا أنه لا بد من التنظيم لكي نتمكن من الإطاحة بالرأسمالية!

بحلول هذا العام، الذي يوافق الذكرى المائوية لوفاة لينين، يكون قد حان الوقت لكي يستعيد الثوريون لينين الحقيقي: لينين المناضل الثوري، ومؤسس البلشفية والأممية الشيوعية، وأحد أعظم المنظرين الماركسيين في التاريخ. ولتحقيق هذه الغاية، نحن فخورون بإصدار سلسلة جديدة عنوانها: لينين خلال عام، لإبراز جواهر من أعمال لينين النظرية المذهلة ـالتي بعضها معروف، والبعض الآخر أقل شهرة. تهدف هذه السلسلة إلى نقل تلك الكتابات التي ما تزال تحتفظ بكل قيمتها، إلى الثوريين اليوم، وتوضيح مدى ارتباطها الوثيق بالجدالات والنضالات السياسية التي ميزت حياة لينين، والتي من خلالها تم تشكيل البلشفية.

من الصعب أن تجد في التاريخ شخصية تعرضت للافتراء أكثر مما تعرض له فلاديمير إيليتش لينين. فقد تم اتهامه بأنه دكتاتوري وقاتل وكلبي وغير أخلاقي، وأي تهمة أخرى قد تتبادر لذهنك. وهذا ما تفعله كل التيارات السياسية تقريبا، من اليمين المحافظ إلى الليبراليين والإصلاحيين واللاسلطويين. ولسوء الحظ، فقد ساهمت عقود من الدكتاتورية الستالينية في الاتحاد السوفياتي في انتشار هذا الصورة المشوهة.

في الليلة الماضية، أطلقت القوات الجوية الأمريكية والبريطانية عشرات القنابل المتطورة على رؤوس أحد أفقر الشعوب في العالم. إن أيدي الإمبرياليين الغربيين ملطخة بدماء شعب غزة، لكنهم حتى الآن يستطيعون الاختباء وراء حقيقة أنهم، نعم، ربما زودوا هذه المذبحة بالأسلحة والقنابل والمال والغطاء السياسي، إلا أنهم لم يضغطوا الزناد مباشرة. كلا فقد أصروا دائما على ضرورة تنفيذ المذبحة “باعتدال” و”قوة متناسبة”. لكنهم الآن في اليمن، تدخلوا بشكل مباشر، مما أدى إلى تصعيد الصراع في المنطقة بشكل متهور. نحن نقول: ارفعوا أيديكم عن اليمن! فليسقط القتلة الإمبرياليون!